02 يوليو، 2008

سواليف حريم !




قبل مده تناقلت بعض المُنتديات المُتعطِّشه للبحث عن أي خطأ لـ " أسُود الهيئه " أو ما يُشبِه الخطأ , أو حتى ما تراه عقولهم الخاويه من الأخطاء ! وكان حديثهم يدور حول توقيف أحد منسوبي الهيئه من قِبَل جوازات الطائف لتستُرِه على وافِده مُتخلِّفه ..


جريدة الجزيره أنزلت اليوم خبراً لآخر مُجريات الخبر تحت عنوان ( جوازات الطائف تُغرم مسؤلاً في " الهيئه " 10 آلاف ريال لتستره على وافده مُتخلفه ) ..

يقول مطلعه [ أنهت جوازات محافظة الطائف إجراءات تسجيل عقوبة ضد مسئول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة تتضمن دفع مبلغ 10 آلاف ريال بعد أن تم ضبطه في إحدى المحطات البترولية بمنطقة عشيرة شمال الطائف بسيارته الخاصة وبرفقته وافدة إندونيسية متخلفة أفاد بأنها خادمة كان يرغب إيصالها لمنزله للعمل لديه لحين أن أحيل للشرطة أولاً وتحديداً لمخفر عشيرة ومن ثم تمت إحالته للجوازات التي عرضت أمره على اللجنة الإدارية وأصدرت حياله دفع المبلغ كغرامة تستر على مُتخلفة في البلاد ومخالفته للأنظمة والقوانين. ]

إلى هُنا ينتهي الخبر الأساسي المُفيد ! لينتقل ناقِل الخبر منهُ إلى سواليف مجهُولة النسب واكتفى بقوله ( وفقاً لمعلومات حصلت عليها الجزيره ! ) من أين حصلت عليها لا ندري , فعلى القارىء الكريم أن يُخمّن هوَ بنفسه عن مصدرها أو يُضيف عليها ما يشاء وينقُلها مادام الخبر عن الهيئه فالمجال واسع والباب مفتوح للجميع !

وقبل ذلِك عودتنا صحافتنا الكريمه على التحفُّظ على كُل شيء , تبعاً لسياسة " تحتفظ الجريده بإسمه " إلا أنها في هذا الخبر المزعوم كسرت القاعده وأتت بما لم نعهده من قبل , حيث أنه من المعروف عند نقل أي خبر تكتفي الجريده بذكر [ ... قام بها مواطن سعودي ... ] ولم نسمع من قبل أنها قالت يعمل في وزارة التعليم أو وزارة الصحه إلا إن كانت الجريمه مُقترفه في مكان العمل ..

ولستُ أرَ أيّ داعي لتضخيم الأمر لأنّ كثيراً من سكّان المنطقه الغربيه يستفيدون من العماله الوافده المُتخلفه
في خدمة المنازِل وإن كان هذا الأمر خطأ وخيانه للوطن إلاّ أنه - للأسف - مُنتشر , ولم نسمع قط عن تشهير أي مواطِن قُبِضَ عليه بسبب هذهِ التُهمه , فضلاً عن إضافة بهارات للخبر بتفاصيل لا تزيد عن كونها " سواليف حريم " !

وشكراً !


هناك 11 تعليقًا:

غير معرف يقول...

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها (الجزيرة) حيث تؤكد بأنه متزوج بها بطريقة غير شرعية ومخالفة بدون تصريح رسمي وأنه أجرى عقد النكاح بشكل مخالف عن طريق بعض معاونيه وأراد هو بأن ترافقه فترة الدورة في الرياض. على إثره التقى بمُحضر الوافدة وقام بإركابها بجانبه لحين أن شاهدهم أحد المواطنين الذي كان بالمحطة واستغرب وضعهما كذلك استغرب وجود الوافدة بجانب الرجل في السيارة مؤكداً لنفسه بأنها خلوة غير شرعية وبادر على الفور بإبلاغ عمليات الأمن التي بدورها أبلغت مخفر عشيرة ومنه تم تمرير البلاغ لعمليات أمن الطرق لحين أن تم ضبطه لدى نقطة العرفاء حيث كان باتجاهه للطائف ومن ثم تسليمه لمندوب من مركز شُرطة عشيرة وبالتحقيق معه تحايل بأنه كان برفقته زوجته وأنه أنزلها مع أخيه الذي كان برفقته في سيارة أخرى وقت ضبطه من أجل عدم تثبيت الخلوة بعد أن كان قد اتفق مع شقيقه بالحضور لدى المخفر مع زوجته حتى ألغى القضية الجنائية بحقه والاكتفاء بالتستر على عاملة منزليه متخلفة والذي بموجبه تم توقيفه ليوم واحد ومن ثم غادر بعد أن دفع الغرامة فيما تم ترحيل الوافدة عن البلاد
http://archive.al-jazirah.com.sa/2008jaz/jul/2/lp3.htm

غير معرف يقول...

حقيقة لابد أن نعترف بها دون عاطفه دينيه جياشه

لو كانت هذه الخادمة معي في الرياض ولوحدنا، كان اصبح اسمي على كل لسان وتحت قبظة على قولتك اسود الهيئة

لكن مسؤول الحسبة لايحاسب واقع سنعترف به قريبآ

مدى ابراهيم العقل يقول...

أ. ثمر المرزوقي أهلاً بك ..

يا أخي الكريم , وكيف جزمت بأنها حقيقه !
الدعوه بترك العاطفه خطأ , ولكن تهذيبها بالعقل هو الصواب ..
ثم مالذي جعلك تُجزم على صحة الخبر إلا العاطفه ! أم أن مصدر الجزيره المجهول ثقه إلى هذا الحدّ !

مُشكله أن نُسلِّم صحافتنا لكل من هب ودب لأننا عندها سنصير نقرأ سواليف لا متابعات وحقائق ..

لم تعلّق على ذكر وظيفة الشخص المخالف !
ما أكثر من يُمسك على هذه القضيه , هل تستطيع أن تذكر لي أسماً واحداً !

بالمناسبه رابط الخبر مُرفق بالتدوينه ..

غير معرف يقول...

اختي مدى

كما قلت في موضوع اخوي ثمر بمدونته

انا من اهل منطقة الطائف ولم نسمع عن الموضوع على ارض الواقع ولكن عبر ماكتب من خلال الصحف لذا وجب علينا تحري الدقة وبحكم معرفتي باشخاص كثر في الشرطه والجوازات سأبحث عن الموضوع ولي تعليف اخر ان شاء الله

مدى ابراهيم العقل يقول...

الأخ : ايولارا !

نعم , وستقرأ كثيراً من يوميات الهيئه على صفحاف جرائدنا الرائده !

بانتظار تعليقك ..
شكراً لك ..

مدى ابراهيم العقل يقول...

وأمّا ما ذكرت من ذكر مهنة الأكاديمي ومكانته فكما إستثنيت في تدوينتي أن يكون للعمل علاقه بالجريمه والأكاديمي هو من ربط وظيفته بوجوده مع الفتاه !
أمّا رجل الحسبه فلم يكن هناك أي علاقه بين القضيه ومهنته إلا البغض وتصيُّد أخطاء رجال الهيئه !

هل اتّضح الفرق !
أظنهُ بيّن ولا مجال لإنكاره !

غير معرف يقول...

أصبت الهدف أختي مدى ..
فصحفنا تفتقر للمصداقية الصحفية والنقد الهادف البناء ..

أحسنت بأختيار الموضوع فالهيئة أشبعت قدحاً وذماً من المغرضين واللذين يريدون التقليل من أهميتها و قتل جهودها في حفظ الأمن لهذا البلد ..

تقبلي مروري..

غير معرف يقول...

مازلنا نتعذر بالوظيفة والحقد والضغينه

شكرآ لأنك أنتقدتي معي الهيئه نفسها
فهم من ذكروا قبل أسبوعان بالظبط وظيفة أحدهم بل شهروا به

كاتب صحفي يعمل رئيس أحد أقسام في المستشفيات الشهيرة ؟ حقدآ وضفينه إيضآ ؟ توجب المعاملة بالمثل ؟ أم البشر تختلف ؟

شكرآ عزيزتي

غير معرف يقول...

سأنتظر ردك في علاقة كتابته الصحفية في جرمه، طبعآ أذا أسلمنا أن طبيعة عمله الصحي علاقه بالجرم

أم الأثنان علاقه بالجرم ؟
مالكم كيف تحكمون

مدى ابراهيم العقل يقول...

لعلّي أُوضّح شيء قبل التعليق !

أنا حين أؤيد الهيئه فأنا معها كمؤسسه حكوميه , أوافقهالرضاي عن رؤيتها , وبالتأكيد بأنك تفرق بين القطاع وبين ممارسات منسوبيه , فحين يُخطىء أحد العاملين في أي قطاع لايُحاسب عن الخطأ إلا المُخطىء فقط ! إلا في حالة إن كان الخطأ برضى من القطاع وتأييد عندها يكون الكلام موجه للقطاع !
ولذلك دفاعي عن الهيئه لا يعني تصحيح كل مممارساتها فإن كانت الهيئه صرّحت فعلاً وكشفت عن وظيفة شخص لاعلاقه لوظيفته بقضيته فإنه خطأ , ولكني حقيقه لم أعرف عن أي قصه تتحدّث !

مدى ابراهيم العقل يقول...

الأخ مساعد !

نعم , حين تُسلّم الأمور لمن ليس أهلاً لها يكون هذا هو الحال وأسوأ أيضاً , في حين أن الأكفّاء تخلد كتاباتهم في أدراجهم !

بارك الله فيك ..